Top Guidelines Of التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



الجزء الثالث: شكاوي العملاء الخاصة بالخدمات الرقمية والالكترونية

ضمان تسليم المنتج أو تقديم الخدمة في الوقت المحدد، وفي حالة التأخير يمكن تقديم تعويض أو تخفيض في السعر.

من المحتمل أن يكون لدى المستهلكين مزيج معقد من الدوافع والإجراءات ، ولكن معرفة أنواع مختلفة من الشخصيات سيساعدك على التفاعل بفعالية.

عندما تواجهك شكوى ما وخاصة إذا كانت منتشرة على موقع التواصل الإجتماعى، قم  بالتدقيق في أسبابها بموضوعية شديدة دون التحيز لأى طرف، فإذا إكتشفت إن شركتك قد اقترفت خطًا بالفعل، سواء من مستوى الخدمة أو طريقة تعامل ممثل الخدمة،  فلا بأس من تقديم اعتراف رسمي حول الموضوع وتقديم حل مرضى للعميل. لكن لا تقف عند هذه النقطة فحسب، بل قم بالمزيد من الجهود التسويقية التي تعمل على إزالة هذا الخطأ من ذهن المستهلكين، مع العمل على حل جوانب القصور ووضع نظام جديد يجنب تكرارها مرة أخرى.

فهو يوفر فهمًا أعمق للمشكلات ويظهر للعملاء أيضًا أن مخاوفهم تؤخذ على محمل الجد. تمثل هذه المشاركة فرصة لبناء الثقة وإظهار التزامك بما يرضيهم.

التدريب في قاعات فندقية (يضاف رسوم حجز القاعة في الفندق حسب تاريخ بدء البرنامج).

ستارت أب ذكاء اصطناعي التنمية الريادة الابتكار تكنولوجيا المال مجلة .

متابعة ما يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي لفهم توقعات العملاء وردود فعلهم.

أحد أسباب الشكاوى التي قد يقدِّمها العميل تتعلق بالحالة المزاجية للموظف وطريقة تعامله معه، فعندما يكون الموظف في حالة مزاجية سيئة أو يُظهِر سلوكاً غير لائق، قد يؤثر ذلك سلباً في تجربة العميل ويؤدي إلى تقديم شكوى.

إنَّ الموظف في الأقسام المخصصة لاستقبال شكاوى العملاء ينبغي عليه إقناع العميل بأنَّه منصت تماماً لكل حرف يقوله عن طريق إيماءات رأسه ولغة جسده وتكراره كلام العميل الغاضب كنوع من التوثيق والتأكيد في حال كانت الشكوى هاتفية، ويجب عليه تقبُّل مشاعره فهو يدفع مبلغاً مالياً مقابل خدمة لم تستطع تلبية تطلعاته وهذا يبرر له سخطه.

إن فهم شكاوى العملاء يشبه تمامًا حل لغز معقد. وهو يتضمن فك رموز القضية الواضحة المطروحة وكذلك القراءة بين السطور لفهم التوقعات نون الأساسية والاحتياجات التي لم يتم تلبيتها.

خدمة العملاء قد تصعد بمشروعكَ إلى عنان السَّماء وقد تخسف به إلى أعماق الأرض، وفي فترةٍ من الفترات كانت عبارة "العميل دائماً على حقٍّ" هي المسيطرة على مجال الأعمال والقائمين على تقديم الخدمات والمنتجات، وفي عصرٍ يتوفَّر فيه للمستهلكين الكثير من الخيارات في جميع الخدمات والمنتجات تقريباً، فإنَّه كان من المفترض أن تتزايدَ أهميَّة خدمة العملاء وأن تتحسَّن طريقة التَّعامل مع الشَّكاوى، ولكنَّ هذا لا يحدث في الكثير من الأحيان أو لا يتمُّ بالشَّكل الاحترافيّ المدروس خصوصاً في عالمٍ شديد التَّنافسيَّة.

إرجاع المنتج أو استرداد المبلغ إذا لم يكن راضياً عن تجربته.

تحمل شكاوى العملاء واجهة ذهنية معقدة؛ إذ تمثل فرصة ذهبية لتحسين الخدمة وزيادة الرضى، وفي الوقت نفسه تشكل تحدياً يتعين التعامل معه بحذر لضمان الحفاظ على سمعة العلامة التجارية، فالعملاء يتذكرون لحظات الإحباط التي قد تنشأ نتيجة لشكواهم، وتلك اللحظات قد تترك أثراً دائماً في علاقتهم مع الشركة؛ لذا هنا ستتعرف إلى الأسباب التي تدفع العملاء للشكوى والاستراتيجيات الصحيحة للتعامل مع هذه الشكاوى.

Report this wiki page